
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حيدر جبار نصيف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية .
اظهرت النتائج أّن للبرنامج الارشادي قائم على الارشاد المختصر اثر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية ، وان الفنيات والانشطة المستخدمة في البرنامج الارشادي ساعدت على تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين ، وعمل الباحث على تشجيع المسترشد في ممارسة تلك الفنيات في حياته اليومية من خلال التدريب البيتي , وايضا من خلال مراجعة التدريب البيتي في الجلسة التي تليها .
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من البرنامج الارشادي المعتمد في البحث الحالي في تطبيقه في وزارة التربية بجميع اقسامها وفروعها التربوية لكي ينمي مهارات الاستماع خلال فترات العمل ، والإفادة من الاسلوب المتبع في البحث الحالي في استخدامه في المدارس المشمولة بالإرشاد التربوي في المديريات التربية كافة .