
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على اسلوبي التخيل العقلي العاطفي وإيقاف التفكير في خفض انفعال الغضب
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على اسلوبي التخيل العقلي العاطفي وإيقاف التفكير في خفض انفعال الغضب
كتب / إعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي التخيل العقلي العاطفي وإيقاف التفكير في خفض انفعال الغضب ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب نمر خضير عباس ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين إبراهيم ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي التخيل العقلي العاطفي وإيقاف التفكير في خفض انفعال الغضب .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان مشكلة انفعال الغضب ,مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين مدربي الالعاب الرياضية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية ، وأن عينة البحث الحالي من (مدربي الالعاب الرياضية) هم بحاجة إلى البرامج او الاساليب الإرشادية كونهم يعانون عددا من المشاكل التي تعوق تفوقهم العلمي والتدريبي، ويعد البرنامج الارشادي بأسلوبين ارشاديين ( التخيل العقلي العاطفي )على وفق نظرية ( الس ) واسلوب( ايقاف التفكير) على وفق نظرية بيك جيدا ، أذ أحدث تغيرا ايجابيا في خفض انفعال الغضب وبذلك يمكن الاعتماد عليه في الجلسات الارشادية . وقد تفاعل مدربو الالعاب الرياضية مع النشاطات المقدمة وبناء العلاقات الايجابية مع المرشد لمساعدتهم في على خفض انفعال الغضب لتحقيق انجاز على مستوى فعالياتهم الرياضية .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة الشباب والرياضة في توزيع المقياس على المدربين جميعاً لغرض الافادة منه من خلال تشخيص المدربين الذين يعانون من انفعال الغضب اثناء التدريب او المباريات . وإفادة المدربين الرياضين في وزارة الشباب والرياضة من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه (التخيل العقلي العاطفي-وايقاف التفكير) الذي أتبعه الباحث في خفض انفعال الغضب. وإثارة الاهتمام لدي المعنيين في وزارة الشباب والرياضة إلى عقد ورش ارشادية نفسية تستهدف توعية المدربين الرياضين للآثار السلبية لانفعال الغضب.