كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب صلاح حسن داود، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال اعتماد عدة فرضيات .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن مشكلة الذات الزائفة مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طلاب المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية . وجود الذات الزائفة يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً في المرحلة الاعدادية والذين هم بعمر المراهقة ومالها من انعكاسات سلبية على علاقة المسترشد بالآخرين. يعد الأسلوب الإرشادي ( التنظيم ) بما يحتويه من استراتيجيات وأنشطه مختلفة أسلوب جيد إذ احدث تغيراً ايجابياً في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء برامج ارشادية اخرى. إن عينة البحث الحالي من ( طلاب المرحلة الاعدادية) هم بحاجة إلى البرامج الإرشادية لكونهم يعانون بعدد من المشاكل التي تعوق تفوقهم العلمي.
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الذات الزائفة الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب ذوي الذات الزائفة المرتفعة لدى عينة البحث الحالي من طلاب المرحلة الاعدادية او عينات اخرى، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب ( التنظيم) الذي أتبعه الباحث في تخفيض الذات الزائفة . وعلى مديرية التربية أقامه ندوات للمرشدين التربويين من خلال دورات تأهيلية واكتساب خبرات جديدة للاطلاع على أسلوب التنظيم وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس .