
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد مشعان جواد، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي (التعريض الحيوي) الذين تم إعدادهما وفق نظرية ( باندورا ) جيداً أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض قلق التصور المعرفي وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية. ويوصف ان قلق التصور المعرفي من حالات القلق المفرط غير الواقعي ، ويؤثر على حياة الفرد بشكل واضح ويمكن خفضه باستعمال البرنامج الارشادي. وإنَّ زيادة قلق التصور المعرفي يصاحبه عدة اعراض تتمثل في اعراض انفعالية تشمل الخوف على نحو مبالغ فيه ، و اعراض معرفية تشمل وجود مغالطات منطقية واستدامة اللجوء الى استراتيجيات تفكير غير واقعي وغير عقلاني .
أوصت الدراسة إلى ضرورة الإفادة من مقياس قلق التصور المعرفي الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم قلق تصور معرفي مرتفع، لدى عينة البحث الحالي من طلاب الاعدادية أو عينات اخرى . وافادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب (التعريض الحيوي) الذي اعده الباحث لتفادي قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ومراحل دراسية اخرى. وتدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لخفض قلق التصور المعرفي لجعل طلاب يصبون اهتمامهم بالواقع الدراسي الجيد. وأَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على إنَّ التصورات المعرفية هي السبيل التي يفهم الشباب من خلالها أنهم مدركون لذواتهم وبناههم المعرفية.