
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعضيد في تخفيض الانحياز للتفاؤل لدى طالبات المرحلة الاعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعضيد في تخفيض الانحياز للتفاؤل لدى طالبات المرحلة الاعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعضيد في تخفيض الانحياز للتفاؤل لدى طالبات المرحلة الاعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة جميلة غازي جمهور ، واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعضيد في تخفيض الانحياز للتفاؤل لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن اتباع الأساليب والفنيات التي اثبتت فاعليتها في جلسات البرنامج الارشادي والتي اثبتت العديد من الدراسات ذلك والتي أكد عليها Kelly في نظريته (البناء وتراكيب الشخصية). كما أن العلاقة الايجابية بين الباحثة والمسترشدات لها دور مهم في نجاح البرنامج الارشادي. ونجاح الاسلوب (التعضيد) بسبب سهولة الفنيات المستعملة وفاعليتها, في ادارة الجلسات الارشادية وهي (المناقشة, التفسير, التجريب) (باترسون, 1990: 67). واتباع أسلوب الارشاد الجمعي في تطبيق البرنامج الارشادي كان له فاعلية في تخفيض الانحياز للتفاؤل, إذ ساهم هذا الاسلوب في تحفيز المسترشدة على عرض مشكلتها والفصح عنها, ومناقشتها مع الاخرين من فراد المجموعة التجريبية واعطاء حلول مناسبة للمشكلات التي تواجههن (طاهر والجردي, 1986: 72). وأن مواضيع الجلسات الارشادية كانت مناسبة تبعا لارتباطها بحاجات المجموعة التجريبية والتي انعكست على المشاركة الفعالة بين المسترشدات ونشاطات البرنامج الارشادي. كذلك تعاون ادارة المدرسة على توفير المكان المناسب والجو الملائم لأجراء الجلسات والتي تميزت بتحقق نتائج ايجابية فعالة .
أوصت الدراسة يمكن الاستفادة من مقياس الانحياز للتفاؤل في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن انحياز للتفاؤل مرتفع سواء على طالبات المرحلة الاعدادية أو على المراحل الأخرى. ومساهمة المديرية العامة للتربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على اسلوب التعضيد وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة الاعدادية. ويمكن للمرشدات التربويات الاستفادة من البرنامج الارشادي بأسلوب التعضيد لتخفيض الانحياز للتفاؤل. ونتأمل اعتماد البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس للمراحل الاعدادية. والطلب من منظمات المجتمع المدني القيام بالتوعية من الاثار السلبية للانحياز للتفاؤل .