
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة كوثر فارس حسين ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور نور جبار علي ، الى التعرف أثر البرنامج المذكور في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل .
اسفرت النتائج عن فاعلية الاسلوب الارشادي (التفهم الواعي) في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل الى ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي, في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي بأسلوب التفهم الواعي ، وإن هذه النتيجة تشير إلى أن أفراد المجموعة التجريبية الذي طبق عليهم البرنامج الإرشادي أدت إلى رفع مستوى المجابهة الايجابية لدى إفراد المجموعة مقارنتا بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الإرشادي وهذا يدل على إن البرنامج الحالي المعد من قبل الباحثة وفق أسلوب التفهم الواعي له اثر واضح وهذا يمثل نجاح اسلوب التفهم الواعي (نظرية المعرفية السلوكية) في تنمية المجابهة الايجابية لدى افراد المجموعة التجريبية
أوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جميع المحافظات ومسؤولي المنظمات والمؤسسات الاهلية والحكومية من البرنامج الارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل ، وقيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنظمات والمؤسسات بتخصيص اوقات للنساء الارامل والتعرف على المشاكل والعقبات التي تواجههن .