
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج المخطط لخفض المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج المخطط لخفض المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ماهر حمد مزعل, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج المخطط لخفض المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها ان البرنامج الارشادي اعتمد على فنيات متنوعة مما اعطى الحرية لأفراد المجموعة التجريبية التفاعل الكبير داخل الجلسات الارشادية, وان العلاقة الايجابية التي سادها المحبة و الالفة بين الباحث و افراد المجموعة الارشادية, وعرض مقاطع فيديو توعوية من خلال شاشة العرض الداتا شو خلال الجلسات الارشادية مما اعطى دافع اكبر للمجموعة التجريبية للتغيير و رغبة كبيرة في تغيير من السلوكيات التي كانوا عليها و اظهار سلوكيات جديدة , مما ادى الى انخفاض في مستوى المخططات المبكرة غير المتكيفة, كذلك انسجام البرنامج الارشادي مع حاجات طلاب المرحلة المتوسطة, كما يعتبر اسلوب العلاج المخطط له الاثر الواضح في خفض المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
اوصت الدراسة بضرورة افادة الباحثين التربويين و المؤسسات التربوية من البرنامج الارشادي في المدارس المتوسطة لخفض المخططات المبكرة غير المتكيفة, والاستفادة من عقد مجلس الاباء و المدرسين و حث اولياء امور الطلاب على الاهتمام بأبنائهم و متابعتهم و توجيههم بعدم استخدام العنف و القسوة معهم لعدم تأثر الابناء مستقبلاً, والاستفادة من مقياس المخططات الذي تم بناءه من قبل الباحث للكشف عن المخططات المبكرة غير المتكيفة, والاكثار من النشاطات المدرسية من خلال اقامة مسرحيات استعمال اسلوب العلاج المخطط من خلال فنية لعب الدور .


