
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الحديث الذاتي الايجابي والتحكم الذاتي في تنمية الانسجام النفسي لدى المدرسات
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الحديث الذاتي الايجابي والتحكم الذاتي في تنمية الانسجام النفسي لدى المدرسات ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غسق زهير عويد، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار, إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الحديث الذاتي الايجابي والتحكم الذاتي في تنمية الانسجام النفسي لدى المدرسات .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها ان البرنامج الإرشادي بأسلوبين إرشاديين (الحديث الذاتي الايجابي) و (التحكم الذاتي) الذين تم إعدادهما على وفق نظريتي ( مكينبوم) و( باندورا) يعد جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في تنمية الانسجام النفسي وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ عينة البحث من المدرسات يعانين من مشاكل نفسية مثل الصعوبة في اتخاذ القرار وفقدان الثقة والتفكير المشوش في المستقبل وافتقار القدرة على تنظيم الانفعالات, كما إنَّ زيادة حالة الانسجام النفسي تولد لدى الفرد الشعور بالسلام الداخلي والرضا على النفس وتخلق له نوعاً من الرفاهية والاستقرار, وهذا يأتي من توظيف أفكار إيجابية لدى الفرد, وإنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثير واضح بفاعليه عالية في تنمية الانسجام النفسي لدى المدرسات .
أوصت الدراسة بضرورة أن يُشرك المسؤولون في وزارة التربية لهذه الفئة في مخططاتهم ومشاريعهم بوصفهم من الفئات المستقبلية المؤمل منها بناء المجتمع, كما ينبغي توافر جهود مختصة تعتني بعلم النفس الايجابي في مجال التربية والتعليم والافادة من تجارب الدول الأخرى, كذلك توفير الانسجام النفسي في داخل المدراس والمؤسسات التربوية وبين الكادر الإداري والتدريسي, والعمل على تطوير الانسجام النفسي بوساطة إجراء ورش, وندوات, ومناقشات, ودورات, تدريبية تركز على ضرورة معرفة الانسجام النفسي .


