
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي ( أطفاء التحوير السلبي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض الاستحقاق النفسي
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوبي ( أطفاء التحوير السلبي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى علي عبد عباس, واشرف عليها الأستاذ المتمرس الدكتور عدنان محمود عباس، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوبي ( أطفاء التحوير السلبي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان وجود الاستحقاق النفسي ذات المستوى العالي لدى طالبات المرحلة الاعدادية يؤدي الى انخفاض الشعور بالمسؤولية الشخصية, وكذلك يسلكون سلوك أناني لانهم يشعرون بالظلم وعدم الثقة بالأخرين, وان العلاقة الايجابية بين الباحثة والمسترشدات وتفاعل المسترشدات بشكل ايجابي في الجلسات الارشادية ساعد في تخفيض الاستحقاق النفسي لديهن, كما إن اختيار مرحلة المراهقة كان له دور كبير في التفاعل الإيجابي بين المجموعة الإرشادية ، وهذا ما أشارت إليه النظرية المتبناة (نظرية الاستحقاق لكامبل واخرون,2004) إذ أثبتت أن الاستحقاق النفسي يكون في مرحلة المراهقة وأن الحل الوحيد هو البدء بعقلية المبتدئين الذين هم في سن المراهقة.
اوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدات التربويات في وزارة التربية من الالمام بمقياس الاستحقاق النفسي الذي اعدته الباحثة للتعرف على وجود الاستحقاق النفسي ومستواه العالي لدى الطالبات في المرحلة الإعدادية, وإفادة المرشدات التربويات في المدارس من البرنامج الإرشادي بأساليبه الارشادية “أطفاء التحوير السلبي والتحكم المعرفي” الذي اعدته الباحثة لتخفيض الاستحقاق النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية, وأثارة عناية المرشدات التربوية في استعمال أساليب معرفية في معالجة مشكلات الطالبات, والطلب من مرشدات المدارس عقد اجتماع مع أولياء الأمور لتعريفهم بأهم الأساليب والفنيات المستعملة لمواجهة مشكلات أبنائهم ومن ضمنها الاستحقاق النفسي العالي.


