
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عامر شاكر محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على أثر البرنامج الارشادي المذكور في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي كان له أثر كبير في تنمية اتجاهات الإيجابية نحو الغذاء الصحي ، وإن البرنامج الإرشادي أسهم في تعلّم طريقة جديدة للتغلب على بعض المشكلات التي قد تواجه الأطفال في حياتهم، عن طريق استعمال بعض الأساليب المعرفية السلوكية ، وقد ساعد البرنامج الإرشادي على توجيه الأطفال من دون حدوث أي توتر قدر الإمكان ، وإن استعمال الإرشاد الجمعي في تطبيق البرنامج الإرشادي كان له أثر إيجابي وفعال في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال؛ إذ جعل الباحث المواقف الجماعية أكثر تحديدًا ، وكان للتعزيز الاجتماعي أثر إيجابي سليم في خلق جو من الألفة والمحبة بين أفراد المجموعة الإرشادية.
أوصت الدراسة بضرورة أَنْ تسهم وزارة الثقافة في تعميق الثقافة الغذائية للأسرة العراقية عبر الوسائل الإعلام ، وأَنْ يسهم المعلمون في المدارس الابتدائية في توجيه التلاميذ على الاتجاهات الإيجابية نحو تناول الغذاء الصحي ، وأَنْ تسهم الأسرة بتوافر الغذاء الجيد المتكامل كمًا ونوعًا للأطفال ، وأَنْ تسهم وزارة التربية في إكساب الأطفال اتجاهات وعادات وسلوكيات سليمة بصورة صحيحة عن طريق نشر كراسات (كتيبات) ملونة موجهة للأطفال وتوزع مجانًا في المدارس الابتدائية.