
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوبي ( العلاج الواقعي – وخفض التفكير ) في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوبي ( العلاج الواقعي – وإيقاف التفكير ) في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة روان عماد حسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوبي ( العلاج الواقعي – وخفض التفكير ) في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية .توصلت الدراسة إلى وجود الذات الفارغة تعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطالبات الأيتام وخصوصاً في المرحلة الاعدادية والتي هي بعمر المراهقة، وتوصف الذات الفارغة بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطالبات الأيتام يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الارشادية، وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنتها الأسلوبين الإرشاديين العلاج الواقعي وإيقاف التفكير لهما أثر واضح وفعال في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية، ولا يختلف كثيراً أسلوب (العلاج الواقعي) عن أسلوب (إيقاف التفكير) في أثره، إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدات على مقياس الذات الفارغة عند تطبيق الاختبار البعدي، وان العلاقات الإيجابية بين الباحثة والمسترشدات وتفاعل الطالبات الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في خفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية.أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدات التربويات في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي وبأسلوبيه الأثنين (اعلاج الواقعي، وإيقاف التفكير) الذي أعدته الباحثة لخفض الذات الفارغة لدى الطالبات الأيتام في المرحلة الإعدادية، وإن تعاون إدارات المدارس مع المرشدات التربويات والاشتراك معهم في متابعة الطالبات الأيتام وتقديم المساعدة لهم، وتوصية ادارات المدارس والمرشدين التربويين فيها بالإكثار من النشاطات المدرسية والبرامج الإرشادية التي تخفف عن الطالبات الأيتام معاناتهم النفسية والاجتماعية والاقتصادية.


