كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة آيات عبدالله أحمد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة .توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار ( القبلي – البعدي ) على مقياس الرشاقة المعرفية، وترجع هذه النتيجة الى إن طالبات المجموعة الضابطة لم يَتعرضْنَ إلى البرنامج الإرشادي بأسلوب التحكم المعرفي لذا بقيت درجاتهن على حالها وانخفاض في مستوى الرشاقة المعرفية حتى في الاختبار البعدي ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القلبي والبعدي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده على مقياس الرشاقة المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية، وترجع هذه النتيجة إلى أن طالبات مجموعة التجريبية تعرضن إلى البرنامج الإرشادي بأسلوب التحكم المعرفي المطبق عن طريق جلسات إرشادية جماعية أدت إلى رفع مستوى الرشاقة المعرفية لديهن مقارنته بطالبات المجموعة الضابطة اللواتي لم يتعرضن إلى البرنامج الإرشادي بأسلوب التحكم المعرفي وهذا يدل على إن البرنامج الإرشادي المتبع في البحث الحالي المعد من قبل الباحثة له اثر واضح في تنمية الرشاقة المعرفية لدى إفراد المجموعة التجريبية . أوصت الدراسة بضرورة تزويد لجنة الارشاد في الجامعة بالبرنامج الإرشادي من اجل تزويد المرشدين والباحثين والافادة منه في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة، والعمل على زيادة الرشاقة المعرفية لدى الطالبات من خلال تشجيعهن على حل المشكلات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات والحلقات العلمية والقراءة وزيارة المكتبات في الجامعة للإفادة من الكتب والمجلات العلمية والثقافية، وزيادة الاهتمام بحاجات الطالبات العقلية والنفسية من أجل رفع مستوى الرشاقة المعرفية لدى ومساعدتهن وتشجيعهن على الانفتاح لاكتساب معلومات جديدة والبحث عن المعرفة .