
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المواجهة الاستباقية وعلاقتها بالهناء الوظيفي لدى تدريسيي الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المواجهة الاستباقية وعلاقتها بالهناء الوظيفي لدى تدريسيي الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (المواجهة الاستباقية وعلاقتها بالهناء الوظيفي لدى تدريسي الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عثمان حسين علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على المواجهة الاستباقية وعلاقتها بالهناء الوظيفي لدى تدريسيي الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن تدريسي جامعة ديالى يتمتعون بالقدرة على استعمال أسلوب المواجهة الاستباقية وهذا يشير إلى الامكانيات الكبيرة التي يمتلكها عضو هيئة التدريس بالجامعة والتي تمكنهم من إدارة المواقف المختلفة بشكل فعال، وأن تدريسيي الجامعة يتمتعون بالهناء الوظيفي, وهذا يشير إلى وعيهم وأدراكهم لأهمية العمل الذي يقومون بهِ, وشعورهم بالمسؤولية , والمكانة الاجتماعية التي يحظى بها الاستاذ الجامعي في المجتمع العراقي ، وتوجد علاقة بين المواجهة الاستباقية والهناء الوظيفي, أي كلما زادت قدرة تدريسي الجامعة على استعمال أسلوب المواجهة الاستباقية في مواجهة الضغوط والتحديـات التي قد تواجههم زاد مستوى هنائهم الوظيفي، وأن تشابه الظروف البيئية والثقافية لدى أفراد عينة البحث جعلهم يتمتعون بالمواجهة الاستباقية والهناء الوظيفي بغض النظر عن الجنس والتخصص واللقب العلمي .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وحدة التعليم المستمر في جامعة ديالى بإقامة ندوات وورش تدريبية لتدريسي الجامعة لغرض تعزيز سلوك المواجهة الاستباقية لدى تدريسي الجامعة في مواجهة الضغوطات والتحديات التي قد تواجههم ، وعلى تدريسي الجامعة أن يقوموا بتدريب طلبتهم وتشجيعهم على استعمال أسلوب المواجهة الاستباقية في التعامل مع الضغوطات والتهديدات والمشكلات التي قد تواجههم من أجل خلق قادة للمستقبل يتسمون بالكفاءة العالية في مواجهة وإدارة الازمات والمشكلات المختلفة .