كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الصدمة العاطفية وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الصدمة العاطفية وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الصدمة العاطفية وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء حسين حسون ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على الصدمة العاطفية وعلاقتها بإدارة الانفعالات لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى أن طلبة الجامعة لديهم صدمه عاطفيه للوصول الى تقييم المواقف بناء على ادراك معنى الصدمات التي رافقت الموقف واستنادا للأدلة الواقعية وبذلك يكون مؤشرا يستند الى ذاتية الصدمة العاطفية ، وآن طلبة الجامعة لديهم تكوين اداره الانفعالات وهو في الأساس شكل من أشكال إدراك الشخص وبعض المبادئ التي تحكمه وبسبب طبيعته الديناميكية ، يتم تكوين الانفعالات على أساس عدد قليل من المعلومات ، أثناء تكوين الانفعالات ، لا يعتمد دائما بشكل كامل على البيانات أو الحقائق الحسية ، وان الصدمة العاطفية وادارة الانفعالات لا تتأثر بالجنس أو التخصص والتفاعل بينهما ، وانما يتأثر بالتجارب العاطفية التي يواجهها الطلبة والتي يمكن أن في حدتها أو ادارة الانفعالات يتأثر بمعالجة المعلومات الأولية لديه .
أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية بمسألة الصدمة العاطفية لدى الطلبة ، واقامة ندوات الارشاد والتوجيه لمحاولة ترسيخ الآراء والأحكام الموضوعية بدلا من تكوين ادارة الانفعالات السلبي أو النظرة غير الواقعية للأمور ، وضرورة تقديم برامج إرشادية في بداية العام الدراسي لتوعية الطلبة بأهمية الصدمة العاطفية او توظيفها في حياتهم الواقعية والافادة منها كتجارب في حياتهم .