كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تنمية التفكير عالي الرتبة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تنمية التفكير عالي الرتبة
نوقشت في قاعة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تنمية التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ) للطالبة (سمية محمود شمس) ويهدف البحث الى التعرف على هذه الاستراتيجية من خلال فرضيات وضعتها الباحثة.
وتضمنت الدراسة خمسة فصول استعرض الفصل الأول مشكلة البحث واهميتها وحدود البحث وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة ودرس الفصل الثالث منهجية البحث واجراءته وخصص الفصل الرابع لعرض النتائج وتفسيرها وعرض الفصل الخامس الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
وتوصلت الى نتائج مهمة من ابرزها ان التدريس باستعمال استراتيجية التفكير بالمقلوب يتفق مع اهداف تدريس التاريخ من حيث تنظيم محتوى التعلم وإعطاء الطلبة المتعلمة دوراً ايجابياً في العلمية التعليمية فهي تلاحظ وتفهم وتستنج وتمارس عملية التفكير مختلفة فلم يعد اثرها قاصراً على التلقي والاصغاء. ان تطبيق خطوات استراتيجية التفكير بالمقلوب ساعد الطالبات على حب المشاركة في فعاليات الدرس مما ولد لديهن رغبة نحو الموضوعات التاريخية انعكست على مستوى التفكير عالي الرتبة لديهن.