كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
كتب /إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة انتظار حكيم محمود ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم، إلى التعرف على التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن عينة البحث من طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى مرتفع من التفكير الجماعي بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه وهذا يعطينا مؤشر ايجابي على امكانية الفرد على التفكير بشكل جماعي واتخاذ القرار. أن عينة البحث من طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى مرتفع من المعرفة العاطفية بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه ويعود ذلك ان امكانية الافراد في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بسهولة وتقبل الاخرين. أن عينة البحث من طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى مرتفع من الحصانة النفسية بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون ويفسر ذلك الى أنّ الافراد ذي حصانة نفسية هم أكثر تحصن وسيطرة على الافعال التي يقومون بها، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة فيما بين التفكير الجماعي و الحصانة النفسية، وايضا المعرفة العاطفية والحصانة النفسية، ولا وجود للعلاقة بين المتغيرات.
أوصت الدراسة بضرورة استعمال التفكير الجماعي لدى طلبة الجامعة, والأخذ به في عملية التقويم والفحص النفسي للكشف عن مستوى كفاءة الطلبة في عملية اتخاذ القرار الجماعي. وتوجيه الهيئات التدريسية في مختلف المجالات (التربية والتعليم) إلى أهمية فهم الطلبة للمعرفة العاطفية ومعرفتها والتوعية لها, في تنمية الدور العاطفي لأنفسهم وللآخرين واحترامهم وتقبل الاختلافات العاطفية، والاجتماعية في ضل التماسك الانفعالي والعاطفي، وتقبل الآخرين باختلاف عواطفهم. وتفعيل الوحدات الإرشادية في مختلف الكليات، لتوجيه الطلبة وتوعيتهم بأهمية المعرفة العاطفية والتفكير الجماعي المطلوب العمل به في الحرم الجامعي، لما لهما من أهمية في تصقل شخصية الطلبة.