كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تباين كثافة النقل بالسيارات على شبكة الطرق الرئيسة في محافظة ديالى لسنة 2022م
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تباين كثافة النقل بالسيارات على شبكة الطرق الرئيسة في محافظة ديالى لسنة 2022م
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تباين كثافة النقل بالسيارات على شبكة الطرق الرئيسة في محافظة ديالى لسنة 2022م) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ماهر صالح محمود ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور وسام متعب محمد ، إلى التعرف على تباين كثافة النقل بالسيارات على شبكة الطرق الرئيسة في محافظة ديالى لسنة 2022م.
توصلت الدراسة إلى ان المحافظة فيها جميع انواع الطرق سواء كانت هذه الطرق رئيسة او ثانوية او ريفية ، فضلا عن الطرق الحدودية، والى امتلاك المحافظة اصناف متعددة من السيارات سواء كانت هذه السيارات نقل ركاب او سيارات (الحمل) والتي زاد عددها بشكل كبير بعد عام 2003 حتى عام 2022.
بينت الدراسة أن الظواهر الطبيعية كان لها اثار متعددة على عملية توزيع الطرق الرئيسة داخل المحافظة ومن اهم هذه الظواهر الموقع الجغرافي الذي كان له تأثير بشكل مباشر في عملية امتداد الطرق ومدى كثافة الحركة عليها، وأن العوامل البشرية كان لها أثرا كبيرا في عملية تباين كثافة الحركة الموجودة على طرق النقل داخل المحافظة، وتوصلت الدراسة الى وجود تباين في حركة سيارات نقل الحمل على الطرق الرئيسة للمحافظة حيث احتل طريق ديالى – كركوك المرتبة الاولى في اعداد السيارات بعدد (2354) وطريق ديالى – النهروان المرتبة الاخيرة (959) سيارة ليومين عمل وعطلة وطريق ديالى النهروان بالمرتبة الاخيرة.
كشفت الدراسة وجود تباين في حركة سيارات نقل الركاب على الطرق الرئيسة حيث احتل طريق ديالى – كركوك المرتبة الاولى (2220) سيارة وطريق ديالى النهروان بالمرتبة الاخيرة (787) سيارة ليومين عمل وعطلة، وأن مراتب النقل الموجودة في المحافظة معظمها غير مطابقة للمواصفات العالمية من ناحية التصميم والتنظيم فهي مجرد ساحات بسيطة تفتقر الى وجود المقومات الفنية التي تحتاجها، ووجود تباين في حركة سيارات الحمل خلال ساعات الرصد فقد احتلت ساعات الرصد الاولى من ايام الدراسة (30-7-:8.30) المرتبة الاولى .في حين جاءت ساعات المساء(4.30-:5،30) في المرتبة الاخيرة بأعداد اقل من ساعات
أوصت الدراسة بضرورة العمل على زيادة الطاقة التصميمية للطرق الرئيسة والثانوية في المحافظة عن طريق دراسة منظمة تعمل على تحويل جميع الطرق الرئيسة ذات الممر الواحد الرابطة بين محافظة ديالى والمحافظات الأخرى المجاورة لها الى طرق ذات ممرين، والعمل على زيادة اطوال طرق النقل الرئيسة في محافظة ديالى والعمل على توزيعها بشكل متساوي وعادل بين أقضية المحافظة .