
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير السكان في ظاهرة الاحتباس الحراري في العراق دراسة في الايكولوجيا السياسية
كتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى، رسالة الماجستير في الجغرافية السياسية والموسومة بـ (تأثير السكان في ظاهرة الاحتباس الحراري في العراق دراسة في الايكولوجيا السياسية) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سوسن عبد الرزاق ذياب، وأشراف عليها الاستاذ الدكتور فراس عبد الجبار عبد الله ، الى معرفة العوامل المؤثرة على زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري وبيان مخاطرها وبث الوعي في المجتمع من اجل التقليل في الاستخدام المفرط لمسببات الظاهرة، مع معرفة التأثير الذي يمارسه السكان في العراق على الظاهرة وحجمه ومحاولة وضع الحلول الكفيلة بتقليل من هذه الظاهرة .بينت الدراسة أن نسب الغازات المكونة للغلاف الجوي تتغير ، إذ تزداد نسبة الأوكسجين في المناطق الزراعية والمكشوفة وتقل نسبة ثاني اوكسيد الكربون، وتستمد الأرض طاقتها من الشمس على شكل أشعة قصيرة الطول ألموجي، فهناك الغازات الطبيعية الحابسة للحرارة مثل (بخار الماء- ثاني اوكسيد الكربون- الاوزون- الميثان- اوكسيد النتروز) كما هناك عوامل تسهم في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري منها العوامل البشرية والعوامل الخارجية العوامل الجيولوجية والعوامل الجوية، اذ تشير الدراسات العلمية إلى ان التطور الصناعي والتكنولوجي قد أسهم في زيادة كميات ثاني اوكسيد الكربون المنبعثة إلى الغلاف الجوي بنسبة (89%)، كما هناك عوامل مسببة للتلوث البيئي منها ما يتعلق بوسائل النقل والمواصلات وإنشاء المحطات الكهربائية الحرارية وحرق النفايات والاستغلال السيئ للموارد الطبيعية.أوصت الدراسة بالتقليل من الأضرار البيئية للمصانع العائمة، واستخدام مصادر الطاقة النظيفة من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لتشغيل المصانع العائمة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وإجراء تقييمات بيئية دورية مراقبة التأثير البيئي للمصانع العائمة بانتظام واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة كونها من العوامل المؤثرة في بروز ظاهرة الاحتباس الحراري، مع معالجة النفايات بشكل مناسب عن طريق تطبيق أنظمة فعالة لمعالجة وتصريف النفايات الصناعية، والعمل على دراسة تحسين الظروف الاقتصادية للمجتمع وتوفير الخدمات الأساسية منها .وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



