
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سجى سلام عكاب , واشرف عليها الأستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد الى بيان الجهد النحوي للباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انه تبيّن لنا من دراسة منهج الباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم أَنَّ المنهج مختلف فيما بينهم؛ فقد توسّع بعضهم في شرح المسائل المندرجة تحت الموضوعات التي تناولوها في دراساتهم، وبعضهم آثر الاختصار الشديد في شرح المسائل التي وقعت في حدود بحثنا، وهناك أيضًا اختلاف في المنهج المتبع لدى الباحثين، ولاحظنا أيضًا أَنَّ بعض الباحثين أفاد من السابقين لَهُ؛ وهذا يعني أَنَّ بعضهم قد تأثر ببعض عن طريق دراستهم لكتب القُرآن الكريم .
أكدت الدراسة أن دراسات الباحثين العراقيين لكتب القُرآن الكريم اتبعت مناهج مختلفة في البحث النحوي؛ فبعضهم اتبع المنهج الوصفي في دراسته، وهو المنهج الأكثر شيوعًا، والغالب في دراسات الباحثين العراقيين لكتب إعراب القُرآن الكريم، أمَّا المنهج التحليلي فهو يُعَدُّ مكملًا للمنهج الوصفي؛ فقد اتبع بعض الباحثين العراقيين المنهج (التحليلي – الوصفي)؛ فقد مزّج بعضهم بين المنهجين (التحليلي والوصفي) في دراستهم، وبعضهم اتبع المنهج التأصيلي في دراسته، وكان هذا المنهج أَقل إتباعًا من المناهج الأخرى لدى الباحثين العراقيين، فيمكن القول: إِنَّ دراسات الباحثين العراقيين كانت مختلفة في مناهج البحث المتبعة .