كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة تداولية – لغوية لرسائل التحرير في صحف انكليزية منتقاة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة تداولية – لغوية لرسائل التحرير في صحف انكليزية منتقاة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تداولية – لغوية لرسائل التحرير في صحف انكليزية منتقاة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ايمان حسين عبدالله ، وأشرف عليها الأستاذ المتمرس الدكتور علي عبدالله محمود ، إلى التعرف على الاستراتيجيات اللغوية وتحليل أفعال الكلام المستخدم في المقالات الافتتاحية لتحقيق وظائفها.
توصلت الدراسة إلى أن استراتيجيات بابير اللغوية (1988-1989م ) ، وتصنيف سيرل للأفعال الكلامية (1979م) وسائل مفيدة لتحليل البنى اللغوية والأنماط التداولية في المقالات الافتتاحية من الصحف الإنكليزية المنتقاة ، وقد تم استخدام الأنماط اللغوية كافة ماعدا الاسئلة البلاغية ، في حين أن الأنماط التداولية استخدمت بطريقة أو بأخرى في هذه الدراسة ، وأن التكرار وأدوات التشديد هي الأكثر استخداما من بين الأنماط اللغوية في المقالات الافتتاحية المنتقاة ، بينما النمط الأقل تكرارا هو أفعال الإقناع، وبينت الدراسة أن التحليل التداولي يبين أن أفعال الكلام الأكثر تكرارا هي أفعال التوضيح .






