
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دور الدلالات الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في روايتي اوسكار وايلد ” زوج مثالي ” و ” أهمية ان تدعى ايرنست “
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دور الدلالات الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في روايتي اوسكار وايلد " زوج مثالي " و " أهمية ان تدعى ايرنست "
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (دور الدلالة الضمنية ومبادئ غرايس في خلق الفكاهة في روايتي اوسكار وايلد " زوج مثالي " و " أهمية ان تدعى ايرنست ") .
سعت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى اسماعيل خليل ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، الى إلقاء الضوء على الجوانب البراغماتية للفكاهة في هاتين المسرحيتين . عمليًا ، فيما يتعلق بمبادئ غرايس ، وجد أن نصوص الفكاهية التي قدمها الكاتب تميل إلى تعويم أو خرق واحد على الأقل لهذه المبادئ . لذا ، يُظهر الاكتشاف أن التضمين وعدم مراعاة الأقوال لهما دور رئيسي في خلق الفكاهة في هاتين المسرحيتين .
بينت الدراسة أن الفكاهة هي ظاهرة اجتماعية وثقافية تختلف من مجتمع إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى. إنها دعابة سواء كان موقفًا أو كلمة . تركز هذه الرسالة على تحليل عملية خلق الفكاهة في مسرحيتي اوسكار وايلد "زوج مثالي" و اهمية أن تدعى ايرنست" على وفق نظرية الدلالة الضمنية ومبادئ غرايس (CP) متمثلة بمبدأ الفكاهة في الأساس .