
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجدلي وعلاقته بالشخصية المتقلبة لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجدلي وعلاقته بالشخصية المتقلبة لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير الجدلي وعلاقته بالشخصية المتقلبة لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سمير زبيد مظلوم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، إلى التعرف على التفكير الجدلي وعلاقته بالشخصية المتقلبة لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إِنَّ طلبة الجامعة يتميزون بالتفكير الجدلي الذي يساعد في تحديد اشكال الجهد المعرفي الذي يبذله الافراد في مواجهة الاحداث المتناقضة وكيفية ادراكهم التناقضات الموجودة في الحياة. وان طلبة الجامعة يتسمون بالشخصية المتقلبة ويمكن ارجاع ذلك إلى أَنَّ طلبة الجامعة رغم انهم يعدون الشريحة المتعلمة والواعية في المجتمع الا انهم ايضاً يعتبرون شريحة ذات شخصيات بحاجة الى الاستقرار العاطفي والاستقرار النفسي والهدوء والمرونة إذ أنَ طبيعة الجامعة تتطلب منهم اتزاناً انفعالياً ليصبحوا ذات مقبولية ومرغوبيه. وتوجد علاقة ارتباطية طردية ودالة احصائياً بين التفكير الجدلي , والشخصية المتقلبة لدى طلبة الجامعة. وأن التفكير الجدلي وعلاقته بالشخصية المتقلبة لا يتأثر تبعاً لمتغير الجنس والتخصص بسبب ان كل من الذكور, والاناث يعيشون ويتطورون في نفس المجتمع والسياق ذاته ويتعرضون للبيئة ذاتها والتقارب الثقافي والاجتماعي والتشابه بالأهداف والتخطيط للمستقبل ومرغوبيه التخصص الذي يدرسوا لدى المجتمع مما يخلف ذات التحديات ويتطلب ذات القدرات لمواجهة التحديات. وان نسبة الاسهام التفكير الجدلي بالشخصية المتقلبة أتت ضعيفة في هذه الدراسة.
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقايس البحث الحالي التي تم بنائها من قبل الباحث وبما يتلاءم مع البيئة العراقية من قبل طلبة العلوم التربوية والنفسية. ويمكن لوزارة التربية الاستفادة من موضوع البحث الحالي التفكير الجدلي عن طريق عقد ندوة ارشادية تبين فائدة التفكير الجدلي ومردوده على الطلبة من حيث انه يسهم في المناقشات التي تنمي الفكر الجيد, لدى الطلبة وكذلك في المنافسة العلمية التي تحفز عقول الطلبة على البحث والتعلم الجيد والسماح للطلبة المشاركة في المناقشات وحل القضايا المتناقضة والتوصل الى حلول مقبولة عن طريق استعمال هذا النوع من التفكير.