
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استتراجيات التحكم في الفكر وعلاقته بالشخصية الإدمانية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استتراجيات التحكم في الفكر وعلاقته بالشخصية الإدمانية لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( استتراجيات التحكم في الفكر وعلاقته بالشخصية الإدمانية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حاتم قائد جاسم ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم حسين ، إلى التعرف على استتراجيات التحكم في الفكر وعلاقته بالشخصية الإدمانية لدى طلبة الجامعة.
اظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين استراتيجيات التحكم في الفكر والشخصية الإدمانية وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث). ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين استراتيجيات التحكم في الفكر والشخصية الإدمانية وفقا لمتغير التخصص (علمي- انساني). وإن استراتيجية القلق تسهم عكسيا في الشخصية الإدمانية، بينما استراتيجية اعادة التقييم تسهم طرديا في الشخصية الإدمانية. يقوم الطلبة باستعمال استراتيجيات ( القلق , واعادة التقييم ) وابتعادهم عن استخدام استراتيجيات ( الالهاء , التحكم الاجتماعي , العقاب ) . ان الاستعداد للشخصية الإدمانية موجود ولكن بحسب استعمال الطلبة لاستراتيجيات التحكم . وان العلاقة بين استراتيجية (القلق) والشخصية الإدمانية كانت علاقة عكسية بمعنى انه تساعد هذه الاستراتيجية الطلبة في خفض الشخصية الإدمانية لديهم اما العلاقة بين استراتيجية (اعادة التقييم) والشخصية الإدمانية كانت علاقة طردية اي انه استخدام الطلبة لهذه الاستراتيجية يزيد من الشخصية الإدمانية لديهم. إن استراتيجيات التحكم في الفكر والشخصية الإدمانية لا تتأثر بالجنس ولا بالتخصص.
أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بطلبة الجامعة واعطاءهم الفرصة من اجل التعبير عن افكارهم واراءهم وتنمية قدراتهم من اجل التحكم في افكارهم بصورة صحيحة من اجل حل المشاكل التي تواجههم ومن اجل وقايتهم من الشخصية الإدمانية ومن الوقوع في الادمان. والأخذ بنتائج البحث الحالي من اجل مساعدة الطلبة على عدم الوقوع في هذه الافة الخطيرة الا وهي الادمان . وحث وزارة التعليم العالي بعقد ندوات ومؤتمرات علمية تتناول استراتيجيات التحكم في الفكر واهميتها للطلبة وكذلك تتناول الشخصية الإدمانية وسلبياتها ودعوة الطلبة للاشتراك بالندوات لما لها من جانب ايجابي للطالب . حث وزارة التربية والمرشدين التربويين والتدريسين على ضرورة التوعية بمخاطر الشخصية الإدمانية وسلبياتها ومساوئها وما لها من تأثير على الافراد والمجتمع وكذلك حث الطلبة ومساعدتهم على ضرورة تنمية تفكيرهم والتحكم في افكارهم .