
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الهجين وعلاقته بالتعاطف المعرفي لدى تدريسيي الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الهجين وعلاقته بالتعاطف المعرفي لدى تدريسيي الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير الهجين وعلاقته بالتعاطف المعرفي لدى تدريسيي الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نبأ صباح هامل ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، إلى التعرف على التفكير الهجين وعلاقته بالتعاطف المعرفي لدى تدريسيي الجامعة .
توصلت الدراسة إلى إنَّ عينة البحث يمتلكون التفكير الهجين ، كذلك وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الهجين العطف المعرفي عند تدريسي الجامعة، وإنَّ للتفكير الهجين وعلاقته بالعطف المعرفي يتأثر بالجنس، ولم يظهر فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير التخصص في العلاقة بين التفكير الهجين والعطف المعرفي ؛ مما يعني إنَّ التفكير الهجين وعلاقته بالعطف المعرفي لا يتأثر بالتخصص .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من المقياسين الحاليين بعد تقنينهما بهدف تطبيقهما على شرائح اجتماعية مختلفة وعلى شرائح مماثلة للبحث الحالي للكشف عن التفكير الهجين والعطف المعرفي لدى إفراد المجتمع ، وإيلاء مفهوم التفكير الهجين قدرا مناسبا من الاهتمام من المسؤولين عند اختيار العاملين في مؤسسات الدولة ، ومراعاة المسؤولين في دوائر الدولة للفروق الفردية للإفراد سواء أكان في التفكير الهجين والعطف المعرفي وذلك عن طريق المكافاة المادية والمعنوية.