
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحيوية الاجتماعية وعلاقتها بالالتزام الذاتي لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحيوية الاجتماعية وعلاقتها بالالتزام الذاتي لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (الحيوية الاجتماعية وعلاقتها بالالتزام الذاتي لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عقيل كريم جواد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، إلى التعرف على الحيوية الاجتماعية وعلاقتها بالالتزام الذاتي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى أن الطلبة يتمتعون طلبة الجامعة بالحيوية الاجتماعية، وكذلك يتمتعون بالالتزام الذاتي ، وكما توجد علاقة ارتباطية طردية بين الحيوية الاجتماعية والالتزام الذاتي وهي دالة إحصائيًا . وأكدت الدراسة عدم وجود فرق في العلاقة الارتباطية بين الحيوية الاجتماعية والالتزام الذاتي تبعا لمتغير التخصص (علمي – إنساني) اذ كانت العلاقة ضعيفة وغير دالة إحصائيًا اي لا يوجد فرق في التخصص ( علمي – انساني ) في حين أن متغير الجنس كان دال إحصائيًا لصالح الذكور . ولا يوجد اسهام للمتغير المستقل (الحيوية الاجتماعية ) في المتغير التابع (الالتزام الذاتي ) .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وحدات التعليم المستمر في الجامعات عمل ندوات ودورات لتعزيز مفهوم الحيوية الاجتماعية والالتزام الذاتي لما له من تطوير للطالب الجامعي وتنمية شخصيته بصورة ايجابية وتساعده على حل المشكلات التي تواجهه واداء المهام الموكلة اليه واداء اعماله اليومية. وعلى تدريسي الجامعة الاهتمام بالعوامل التي تسهم في تعزيز الحيوية الاجتماعية لدى الطلبة من أجل تحسين مستوى أدائهم وزيادة إنتاجيتهم العلمية . وعلى الوحدات الارشادية في الكليات اجراء ورش عمل تخص الاناث للتعرف على المشكلات التي تسبب الضغوط للطالبات لمساندتهم على مقاومة الضغوطات واساليب التعامل معها وإقامة دورات لتدريب طالبات الجامعة على التطور الذاتي ومعالجة الازمات .