
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ابعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مريم جبار مجيد, واشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم احمد الى تسليط الضوء على ابعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انخفاض ابعاد التفكير لدى طلبة الجامعة هذا يمكن ان طلبة الجامعة يميلون إلى التحيزات الذاتية ويتقبلون الافكار من قبل الاخرين ولا يتقبلون الافكار الجديدة ولا يحبذون التفكير بها ,بل يميلون إلى التعصب لآرائهم ومعتقداتهم, وان عينة البحث قد اتصفت بصراع الهدف هذا يعني ان عينة البحث الحالي لا يمتلكون المهارة الكافية في اختيار أهدافهم بدون وجود صراع نفسي, كما اتصفت عينة البحث الحالي بان لديهم تجنب معرفي هذا مما يعطي مؤشرا إلى ضعف الخبرات الحياتية اليومية, فضلاً عن تشابه الظروف البيئة لدى عينة البحث في كلا الجنسين هذا ادى إلى لا توجد فروق في العلاقة بين ابعاد التفكير وصراع الهدف والتجنب المعرفي .تبعا لمتغير الجنس والتخصص .
اوصت الدراسة بـ ضرورة بث الوعي وترسيخ المعاني والقيم الأصيلة بين الطلبة من خلال برامج تربوية وتعليمية متطورة وعصرية ترتقي بواقع الإنسان . من اجل الاختيار الصحيح أو المناسب لأهدافهم الحياتية, والعمل على متابعة مشاكل الطلبة المعرفية ومعرفة ما يعانون منه , من ضغوط نفسية والعمل على تقليل أثارها من خلال التعاون المشترك بين الجامعة والاسرى .لرفع مستوى تفكيرهم واستعمال مقياسي (ابعاد التفكير وصراع الهدف ) المعد من قبل الباحثة في المؤسسات التربوية كأداة للتشخيص .



