كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المثابرة التحفيزية وعلاقتها بالوجدانات الموجبة والسالبة لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (المثابرة التحفيزية وعلاقتها بالوجدانات الموجبة والسالبة لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (طارق زيد سعدون)، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي، إلى التعرف على المثابرة التحفيزية وعلاقتها بالوجدانات الموجبة والسالبة لدى طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة إلى إن طلبة جامعة ديالى يتمتعون بمستوى مرتفع من المثابرة التحفيزية (الابعاد والدرجة الكلية), وذلك كونهم في مرحلة تتطلب منهم الدافعية وبذل الجهود والمثابرة والتركيز في القراءة والامتحانات، ويتصف طلبة جامعة ديالى بالوجدانات الموجبة, وذلك كونهم أكثر اطلاعاً للمستقبل، ولا يتصف طلبة جامعة ديالى بالوجدانات السالبة, وذلك لأنهم يتمتعون بثبات انفعالي وضبط وتحكم في مشاعرهم، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين كل من المثابرة التحفيزية والوجدانات الايجابية ولا تختلف هذه العلاقة بحسب متغيرات الجنس والتخصص.
أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المثابرة التحفيزية بوصفها شكلاً من اشكال الدافعية التعليمية وذلك من خلال خلق استعداد لدى الطلبة لبذل الجهد للقيام بالنشاطات ومجابهة التحديات والحصول على الدعم الذي يحتاجونه, وضرورة ان تفهم المؤسسات التعليمية اولاً كيف يدرك الطلبة تجاربهم في الحرم الجامعي كون التجارب السابقة تؤثر على تصوراتهم، وبالتالي تشكل دوافعهم نحو الاستمرار من عدمه في تحقيق التطلعات المنشودة، وضرورة إقامة ورش وبرامج نفسية هادفة لتعزيز طاقات وطموحات الطلبة، وعقد ندوات نفسية نحو كيفية تحديد تفاصيل وخطوات تحقيق الهدف.