
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحويلية في نهج البلاغة (دراسة تطبيقية)
كتب/اعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحويلية في نهج البلاغة (دراسة تطبيقية)) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى باسم محمد واشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد صالح ياسين الى البحث بتطبيق أنماط النظرية التحويلية، وتطبيقها على نهج البلاغة، وأظهرت الدراسة الدور الذي يؤديه التحويل بأنواعه في الجملة، كما إن هذه الدراسة تكشف عن حقيقة التغيرات التي تحدث للجملة سواءاً كانت جملة اسمية أم فعلية في بنائها.اكدت الدراسة ان الجملة التوليدية خالية من عناصر التحويل كما هو معلوم، أما الجملة التحويلية فهي ما طرا عليها التحويل كـ (الترتيب، أو الزيادة، أو الحذف، أو الإحلال) سواء كان تحويل إجباري أم اختياري. سعت الدراسة لدراسة الجملة بنوعيها (الجملة الاسمية والجملة الفعلية) ومكوناتها، ودراسة هذه المكونات داخل الجملة، إذ نظرت الباحثة التحويلات الإجبارية والاختيارية مطبقة إياها على الجملة المحولة في نهج البلاغة، وتوصلت أنَّ ما آتت به النظرية التحويلية في صورتها الأخيرة من قوانين التحويل لا يختلف عما جاء به النحاة العرب القدماء، سوى أنَّ هناك اختلاف في المصطلحات بين ما جاء به القدماء وبين ما نادي به أصحاب النظرية التوليدية التحويلية، اذ يلتقي المنهج التوليدي التحويلي في هذه الدراسة مع المنهج الوصفي التحليلي في نقطة رئيسة هي وصف المكونات التوليدية للتركيب السطحي كما هي ولكن التحويلي يؤكد أن هناك وجود تعليلا لربط المعنى بنظام معين


