
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التطبيق أهميته أهدافه
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التطبيق أهميته أهدافه
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في التطبيق أهميته أهدافه .
وتضمنت الندوة التي ناقشت محاورها الاستاذ المساعد الدكتورة ( منى خليفة عبجل ) ، محور التوجيه والإرشاد المدرسي ، والعلاقة بين الارشاد والتوجيه ، وخصائص المرشد التربوي الفاعل ، ومهام الطالب المطبق في المدرسة .
واوضحت الندوة ان التوجيه والإرشاد المدرسي يشغل مكانة كبيرة في التربية الحديثة التي جعلت الطالب محورا للعملية التربوية ، وحولت المدرسة الحديثة من الاقتصار على تدريس مناهج ومقررات دراسية الى رعاية الطلاب من جميع الجوانب المعرفية والجسمية والنفسية والاجتماعية وأدى هذا التحول الى زيادة دور المرشد في تنمية الصحة النفسية للطلبة وزيادة دور الخدمات الاجتماعية والنفسية في العملية التربوية ، وأصبحت وظيفة المرشد التربوي من الوظائف الاساسية في المدرسة الحديثة التي تهدف الى مساعدة الطلاب على تنمية انفسهم ووقايتهم من الانحراف وعلاج مشاكلهم من خلال العملية التربوية .
وبينت الندوة ان من مهام الطالب المطبق ( المرشد التربوي ) في المدرسة ان يقوم بتوضيح طبيعة عمله للإدارة المدرسية والهيئة التدريسية والطلبة وأولياء الأمور في بداية التطبيق ، وأن يقوم بالتوجيه الجمعي في الصفوف ، ومتابعة حالات الغياب المتكرر ، وإجراء مقابلات فردية للطلبة ، وجمع المعلومات عن الطلبة وتنظيمها من خلال سجل الطالب الإرشادي، والعمل على رفع التحصيل الدراسي من خلال زيادة دافعيتهم للدراسة .
وناقشت الندوة المهام التي يجب ان يقوم بها الطالب المطبق بعد انتهاء مدة التطبيق ، ومنها ان على الطالب عمل دراسة مفصلة لواقع المدرسة التي طبق فيها من حيث الصفوف ، و الهيئة التدريسية ،المجتمع المدرسي ، وذلك للإفادة منها في العمل الارشادي ، تحديد أولويات واحتياجات الطلاب في المدرسة ، وملاحظات مدير المدرسة .
واوصت الندوة بضرورة عقد لقاء بعد انتهاء فترة التطبيق لمناقشة المهام التي قام بها الطلبة المطبقون ومناقشة مستوى أداء الطلبة في فترة التطبيق ، والخبرات التي اكتسبوها وأهم الصعوبات التي واجهتهم .