
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تقصير المحققين في معرفة مصادر تحقيق النص في نقد ثقافة المحقق
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تقصير المحققين في معرفة مصادر تحقيق النص في نقد ثقافة المحقق
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة في تقصير المحققين في معرفة مصادر تحقيق النص في نقد ثقافة المحقق .
وجاء في الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم ، ان معرفة المحقق بالمصادر تعد من أهم اسس ثقافته ، ولذلك ينبغي ان تكون ثقافة محققي التراث واسعة الآفاق ، تأخذ من كل علم وفن بنصيب ، وتعد المصادر العامة والخاصة من أدوات تحقيق النصوص ، علما أن ( شوامخ المحققين ) وشيوخهم مبرؤون من التقصير المذكور ، ولتلافي هذا القصور ثمة موارد لثقافة المحقق في معرفة المصادر منها توفره على معرفة بالمصادر البيليوغرافية المعاصرة ، والمجلات التراثية المتخصصة ، والاطلاع على النشرات التراثية ، وأدلة دور النشر.
وبينت الندوة ان مواطن تقير المحققين ، فتوزع على الجهل بالنشر السابق للكتاب المحقق ، والجهل بالمنشور من مصنفات المؤلف الذي حقق كتابه ، والجهل بالمنشور في موضوع الكتاب المحقق ، والجهل بالمنشور من كتب التراث .
وأوضحت الندوة ان أهمية معرفة المحقق بمصادره ، وان جهله بها سيوقعه في مزالق تضعف جهده ، ولذلك لا بد من توفر على معرفة دقيقة وشاملة بمصادر النص الذي يحققه ، فضلا عن مصادر دراسة النص وصاحبه ، ومما يعزز أهمية المصادر التراثية والتعريف بها ، كثرة المؤلفات الحديثة التي تعرف بهذه المصادر ومناهجها واتجاهاتها ، فضلا عن المصادر الببليوجرافيا الحديثة التي تضمنت ما حقق من مصادر التراث العربي الاسلامي .