كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في دور الطالب الجامعي في العملية التعليمية
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في دور الطالب الجامعي في العملية التعليمية
عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة في دور الطالب الجامعي في العملية التعليمية .
وتضمنت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور حسام نجم الدين ، والمدرس مالك مهدي حايف ، والمدرس المساعد سمير مهدي صالح ، إبراز دور الطالب الجامعي الايجابي كونه عنصرا فعالا في العملية التعليمية ، والتشديد على أبراز دور الطالب في التفاعل والمشاركة في المحاضرة بشكل ينسجم والعملية التعليمية ، وتنمية القدرات الفردية لدى طلبة المرحلة الأولى وتشجيع الطلبة بشكل جماعي للمشاركة في الحلقات النقاشية .
وأوضحت الندوة ان انتقال الطالب من المدرسة إلى الجامعة يعدّ في حقيقته تغيراً جذرياً في أسلوب التعلم وطريقة الحصول على المعرفة ، فإذا كان الطالب في المدرسة يمثل دور المتلقي أو الخازن للمعرفة فإنه في الجامعة لا يمثل إلا دور الناقد أو الباحث الذي يسعى للحصول على المعرفة من خلال جهده الذاتي… فهو شغوف بالقراءة متتبع للمصادر والمراجع المختلفة والمتعلقة بمجال تخصصه ومتابع لكل ما يجدّ على الساحة العلمية من أبحاث ودراسات ومؤلفات تضيف جديداً يفيد في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي كان يبحث لها عن إجابة وان الاستاذ الجامعي يتميز عن معلم المدرسة من ناحية كونه صانعاً للمعرفة يكون دوره دور المشرف أو المراقب أو الموجه الذي يرسم الخطط ويضع المؤشرات التي ترقب سير حركة البحث والقراءة لدى الطلاب، وبغير ذلك لن يتحقق تعليم جامعي ناجح يسهم إسهاماً فاعلاً في عملية البناء والتطور ذلك أن الجامعة هي الركيزة الرئيسة لقيام نهضة علمية وثقافية في البلاد .
وأوصت الندوة بضرورة إعطاء الطالب الجامعي فرصة أثناء العملية التعليمية لأثبات وجوده والتعبير عن ذاته ، والسماح له بالمشاركة الفعالة في الانشطة الطلابية الصفية واللاصفية .