كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في مفهومالتّكنولوجيّات التّعليميّة تغيّر المعنى
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في مفهوم التّكنولوجيّاتالتّعليميّة تغيّر المعنى.بينت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور زهير عبد ابراهيم, أن تطور مفهوم تكنولوجيا التّعليم منذ القِدم عندمابدأ الإنسان الأوّل يهتمّ بها لتربية الأجيال جيلاً بعد آخر،كما اتّسعت حركة التّكنولوجيّات والوسائل التعليميّةاتّساعاً شاملاً لتشمل كل وسيلة كبيرة كانت أو صغيرة،مبسّطة أم معقّدة وهي بذلك لم تعد ترفاً تربويّاً كما كانيعتقد سابقاً، بل أصبحت جزءاً متكاملاً من المنظومةالتّعليميّة الشّاملة، فلا غنى عنها إذا ما أحسن اختيارهاواستعمالها لأنّها ستحقِّق أهدافها المرجوة كما أنَّها تعملعلى استثارة اهتمام الطّلبة.بينت الندوة أنَّ الباحثين والمتخصِّصين لم يتفِّقوا علىتعريف موحَّد لمفهوم تكنولوجيا التّعليم الذي يُعدُّ منالمفاهيم الحديثة نسبيّاً في مجال التربية والتّعليم, وقدزخرت الأدبيّات العلميّة سواء العربيّة كانت أمْ الأجنبيّة منهابالعديد من التَّعاريف والتوجُّهات لهذا المفهوم وطبيعته،لتظهر فلسفة هذا المفهوم لدى الأفراد بمختلف مواقعهمالوظيفيّة، وكذلك من خلال المُخرجات والنتائج التي يسعىإليها الجميع في مختلف المؤسّسات التي يعملون فيها وإذاتوقَّفنا عند مصطلح تكنولوجيّات التّعليم سنجد تعاريفومفاهيم عدة لهذا المصطلح, ونهدف في هذه الوقفة مع هذاالكمِّ الهائل من التعريفات المختلفة محاولةً منَّا لنصلبالقارئ والمهتم بهذا النّوع من الدّراسات لقاعدة أي علم منالعلوم المتمثِّلة في هذا المصطلح ومفاهيمه المتعدِّدة، ونضعهفي موضع المحلِّل ليستطيع وضع الاستنتاجات الوافية.أكدت الندوة أن هناك تعريفات عدة للتكنولوجيا التعليمية منها ما عرفته الموسوعة الأمريكيّة (1978) بأنه ذلك العلمالذي يهدف إلى إدماج المواد والآلات التعليميّة ويقدِّمَهابغرض القيام بالتدريس وتعزيزه وتقوم في الوقت الرّاهنعلى نظامين: الأول هو الأدوات التعليميّة (Hardware) والثاني المواد (Software) والتي تضمُّ المواد المطبوعةوالمصوّرة التي تُقدِّم معلومات خلال عرضها عن طريقالأدوات التعليميّة’ أمّا تعريف جمعيّة الاتصالات التربويّةوالتكنولوجيا في الولايات المتّحدة (AECT 1994) فقد عرَّفتالتكنولوجيا التعليميّة بأنها: “النظريّة والتطبيق فيتصميم العمليّات والموارد وتطويرها واستخدامها وإدارتهاوتقويمها من أجل التعلّم.