
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الاخلاقيات في الذكاءالاصطناعي: التحديات و المسؤوليات
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الاخلاقيات في الذكاءالاصطناعي: التحديات و المسؤوليات .بينت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد هالة قحطان داود, أن الذكاء الاصطناعي يشهد تطورًا سريعًاواستخدامًا متزايدًا في مختلف القطاعات، مما يثيرتساؤلات حول كيفية ضمان استخدامه بشكل مسؤولوأخلاقي. الأخلاقيات في الذكاء الاصطناعي هي مجموعةالمبادئ والمعايير التي توجه تطوير واستخدام تقنياتالذكاء الاصطناعي، بحيث تضمن أنها تُستخدم بطريقةتعود بالنفع على البشرية وتحترم حقوق الأفرادوالمجتمعات, وتتراوح هذه الأخلاقيات بين قضايا مثلالخصوصية، الشفافية، العدالة، والمساءلة, من أبرزالتحديات التي تواجه الأخلاقيات في الذكاء الاصطناعيهو ضمان عدم تحيز ، إذ يمكن أن تؤدي البيانات المنحازة أوتصميم الأنظمة الخاطئ إلى تكرار أو تعزيز التحيزاتالاجتماعية والسياسية. أكدت الندوة أن الخصوصية وحماية البيانات تعد منالقضايا الحساسة الأخرى في هذا المجال، حيث أن الكثيرمن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعتمد على جمع ومعالجةكميات ضخمة من البيانات الشخصية. ومع استخدام هذهالأنظمة، قد تظهر مخاوف حول كيفية حماية هذه البياناتومنع استغلالها أو تسريبها. أما عن استخدام الذكاءالاصطناعي في مجال العمل، فقد يؤدي إلى تأثيرات كبيرةعلى سوق العمل ويفرض تحديات أخلاقية تتعلقبالتوظيف واستبدال البشر بالآلات, أما على صعيدالمسؤوليات، يتحمل المطورون والمبتكرون في مجال الذكاءالاصطناعي مسؤولية التأكد من أن الأنظمة التي يطورونهاتلتزم بالمعايير الأخلاقية وتخدم مصلحة المجتمع.


