
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الاخلاقيات في الذكاء الاصطناعي: التحديات و المسؤوليات
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الاخلاقيات في الذكاء الاصطناعي: التحديات و المسؤوليات .بينت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد هالة قحطان داود, أن الذكاء الاصطناعي يشهد تطورًا سريعًا واستخدامًا متزايدًا في مختلف القطاعات، مما يثير تساؤلات حول كيفية ضمان استخدامه بشكل مسؤول وأخلاقي. الأخلاقيات في الذكاء الاصطناعي هي مجموعة المبادئ والمعايير التي توجه تطوير واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث تضمن أنها تُستخدم بطريقة تعود بالنفع على البشرية وتحترم حقوق الأفراد والمجتمعات, وتتراوح هذه الأخلاقيات بين قضايا مثل الخصوصية، الشفافية، العدالة، والمساءلة, من أبرز التحديات التي تواجه الأخلاقيات في الذكاء الاصطناعي هو ضمان عدم تحيز ، إذ يمكن أن تؤدي البيانات المنحازة أو تصميم الأنظمة الخاطئ إلى تكرار أو تعزيز التحيزات الاجتماعية والسياسية.أكدت الندوة أن الخصوصية وحماية البيانات تعد من القضايا الحساسة الأخرى في هذا المجال، حيث أن الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعتمد على جمع ومعالجة كميات ضخمة من البيانات الشخصية. ومع استخدام هذه الأنظمة، قد تظهر مخاوف حول كيفية حماية هذه البيانات ومنع استغلالها أو تسريبها. أما عن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال العمل، فقد يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على سوق العمل ويفرض تحديات أخلاقية تتعلق بالتوظيف واستبدال البشر بالآلات, أما على صعيد المسؤوليات، يتحمل المطورون والمبتكرون في مجال الذكاء الاصطناعي مسؤولية التأكد من أن الأنظمة التي يطورونها تلتزم بالمعايير الأخلاقية وتخدم مصلحة المجتمع.


