كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل – قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل – قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل – قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة .
وتهدف الدراسة التي قرأ اوراقها المدرس الدكتور ( سعد جمعة صالح الدليمي ) ، الى التعرف على ترتيب مادة أسلوب الوصل والفصل على وفق رؤيتين ، الرؤية الاولى تتعلق بتوصيف الدراسات المعاصرة لأسلوب الوصل والفصل ، والرؤية الثانية بشأن الفصل والوصل باتجاه تأصيل رؤية مغايرة للمألوف .
واوضحت الدراسة ان الدرس البلاغي المعاصر تناول الأساليب البلاغية القديمة من متونا الأصلية ، وكان لأسلوب ( الفصل والوصل ) نصيب من هذا التناول ولا سيما انه يحظى بمكانة مميزة , وقد وضع في ظن البحث ان لبسأ قد اربك شرح مادته العلمية وجعل منها مادة صعبة لا يتأتى فهمها على الرغم من التنظيم والتبويب الذي تبنته الدراسات المعاصرة .
وقامت الدراسة على فرضية ان النص البلاغي بناء فني متماسك , بمعنى ان مجموعة من الجمل تشكل هيكليته المفترضة عن طريق وصل بعضها ببعض بعلاقات نحوية او بيانية , وان الفصل بين الجمل ظاهرة مربكة تناقض بنية النص ان لم تفهم طبيعة هذا الفصل فهما دقيقا يقترب في حدوده من فهم العقول التي تركت الوصل وجعلت منه فصلا بين الجمل .
واكدت الدراسة ان الفصل والوصل اسلوب فني عريق له اسسه التي قعد لها البلاغيون القدماء وتبعهم في تبني رؤاهم شرحا وتبويبا وتفصيلا الدارسون والباحثون المعاصرون فهو يحظى بمكانة مميزة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان الوصل هوة علاقة اتصال نحوية بين الجمل تصاغ عن طريق عطف جملة على اخرى او عن طريق اسناد جملة لها محل من الاعراب على اخرى تسبقها , وان الفصل هو استئناف الكلام بجملة منفصلة سبقتها نحويا , وتناسقت معها بيانيا بعدد من العلاقات التي تساهم في تماسك النص .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية