
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مفهوم الحرية في مصادر العصر العباسي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مفهوم الحرية في مصادر العصر العباسي
اقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في مفهوم الحرية في مصادر الصر العباسي ( 132 – 656 هـ / 749-1258 م ).
تهدف الدراسة التي بحثت فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( ندى موسى عباس ) ، الى بيان مفهوم مصطلح الحرية بمؤلفات العصر العباسي ( 132 – 656 هـ / 749-1258 م ) ، وأثره المعنوي والاجتماعي عند افراد المجتمع العربي الاسلامي.
وناقشت الدراسة ثلاثة محاور ، المحور الأول كان في لفظة الحرية ومعناها في معاجم اللغة العربية وفي القرآن الكريم ، وركز المحور الثاني على عشق العرب للحرية ، ودراسة الركيزة الأساسية في مفهوم الحرية عند العرب المسلمين المتمثل بالمسؤولية والإدارة واقتران الحرية بالكرامة والنبل ، فيما تناول المحور الثالث دلالات الحرية في سلوكيات العرب المسلمين بحياتهم العامة .
وركزت الدراسة على مفهوم الحرية عند العرب قبل الاسلام ، كبحث معرفي في الاصول القيمية الثابتة في المجتمع العربي , فقد نظر العرب للحرية من قبل الاسلام بشغف وثقة , مؤكدين اهميتها ومقدرين مكانتها , مع ادراكهم ان مصدر الوعي بمفهوم الحرية هوة العقل والضمير , ومن هنا فقد شعروا انهم بحاجة ماسة لان يضعوا لمفهوم الحرية منظومة اخلاقية تتناسب مع جلالتها وعضم منزلتها , فكانت الحرية عندهم القطب الجاذب الذي تدور حوله متوالية اخلاقية تسحب كل صفة اخلاقية من خلفها صفة اخلاقية اخرى , فكان الرجل منهم يصادق على عهوده ومواثيقه شفاهيا بلا ضمانات غير ضمانة هذه المنظومة , فبات مفهوم العرب ان لا حرية بلا اخلاق ولا اخلاق بلا حرية .
واوضحت الدراسة ان العربي كان قبل الاسلام يحكم نفسه بشخصيته تبعا لقوة احساسه بحريته , فهي عنده تتعلق بالثناء والفخار بين افراد مجتمعه , وقد حافظ عليها على مدى قرون زخرت بها خزائن الكتب الادبية ، ودواوين والتاريخية اشعارهم وحكمهم المشهورة واقوالهم المأثورة , وفيما بعد اسفارهم الدينية , ولا سيما ان حكم العربي لحريتهم بعد الاسلام باتت بحسب تقواه ودرجة خوفه من الله عز وجل ، ولقد دعا الاسلام بالحرية لكل الناس وانتصر لها واحترمها , فكان مفهوم الحرية في التراث الاسلامي ارقى مفهوم واعمق مضمون , فالحرية عندهم شامل لكل البشر , ومن دون الاضرار بحريات ومصالح الاخرين كقولهم ( انت حر مالم تضر ) , وقد ربطت الحرية بالمسؤولية ( الاخلاقية والدينية والاجتماعية ) فلا حرية بلا مسؤولية فالمؤمن يرى ذنبه كجبل يوشك ان يقع على راسه , في حين يرى المنافق ذنوبه كذباب مر على انفه فأطاره .
وبينت الدراسة ان الاسلام اكد على احترام كرامة الشخصية الانسانية التي لم تكن وافية الا مع الحرية , فالإنسان بلا حرية هوة حتما بلا كرامة , ويقوم مفهوم الحرية في الاسلام على الاختيار وعدم الاكراه او الجبر بالمطلق حتى في خيار الكفر , وان كانت ارادة الله سبحانه وتعالى للناس الهداية والايمان به , والاسلام ضد الاضطهاد وكلما من شأنه ان ينتهك حرية الانسان او يمس كرامته بأي شكل من الاشكال .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية