
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التواصل التوددي في تعليقات المستخدمين الأكاديميين على شبكة الفيس بوك
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التواصل التوددي في تعليقات المستخدمين الأكاديميين على شبكة الفيس بوك
اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في التواصل التوددي في تعليقات المستخدمين الأكاديميين على شبكة الفيس بوك .
وتهدف الدراسة التي قدمها المدرس شوقي خضير اسماعيل الى تسليط الضوء على وظائف التواصل التوددي في مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت وخاصة شبكة الفيس بوك .
واوضحت الدراسة ان شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت فتحت الافاق لنشاطات لغوية اجتماعية جديدة بالكامل متمثلة بمنشورات الفيس بوك التي تتطلب التفاعل كالتعليقات والإعجابات بين الاصدقاء ، وتفترض الدراسة بإن تلك النشاطات غالبا ما تقع ضمن الجانب التوددي من استخدام اللغة التواصلية ولا تحمل أية وظيفة لنقل المعلومات أو المحتوى التعليمي .
وناقشت الدراسة مفهوم التواصل التوددي فضلا عن الاصطلاحات المختلفة لهذا المفهوم وتطبيقاته على الخطاب في مواقع التواصل الاجتماعي ، وفصلت الدراسة الوظائف المختلفة للتواصل التوددي حسب نموذج فابيانا مانزو الذي يعمل على اعادة قراءة شاملة لأدبيات التواصل التوددي ، وحللت الدراسة عينة من منشورات مستخدمي الشبكة من المجتمع الأكاديمي العراقي (ذكور وإناث ) واستخراج التعليقات التوددية وانواعها وتكرار استخدام كل نوع وتوزيعها بين الذكور والاناث .