
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مسرحية مأساة الحلاج – دراسة وفق المنهج الاجتماعي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في مسرحية مأساة الحلاج – دراسة وفق المنهج الاجتماعي
أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في مسرحية مأساة الحلاج – دراسة وفق المنهج الاجتماعي ، لصلاح عبد الصبور .
وتهدف الدراسة التي قدمتها الدكتورة اسراء ابراهيم محمد ، الى تسليط الضوء على مسرحية الشاعر المصري صلاح عبد الصبور الذي ألفها في بيروت سنة 1965 .
وجاء في الدراسة أن المسرحية تتألف من فصلين الفصل الأول حمل اسم ( الكلمة ) والفصل الثاني حمل عنوان ( الموت ) ، وتعد هذه المسرحية من أروع المسرحيات الشعرية التي عرفها العالم العربي ، وهي ذات ابعاد سياسية كونها تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مع الدين والمعارضة ، كما تطرقت لمحنة العقل وأدراجها في مدرسة المسرح الذهني ، ورغم ذلك لم يسقط صلاح عبد الصبور الجانب الشعري ، فجاءت المسرحية مزدانة بالصور الشعرية ثرية بالموسيقى .
وبينت الدراسة ان مسرحية مأساة الحلاج كانت علامة فارقة في الميادين التي تتقاطع معها الشعر ، والمسرح ، والتاريخي ، فمن ناحية كانت تغوص المسرحية في التاريخ العربي والإسلامي ( القرن الثالث هجري ) ، ينتقي عبد الصبور شخصيه المتصوف المنصور بن حسين الحلاج ليضيء بشيء من الثورية تحالف السلطة السياسية ورجال الدين في العالم الاسلامي واستمراريته .
وأوضحت الدراسة ان عبد الصبور أجتهد في أثبات الصورة الإصلاحية للحلاج في محاولته اصلاح واقع عصره ، والاشارة للدور الاجتماعي للحلاج نجدها في المراجع العربية القديمة اذ انه كان مشغولا بقضايا مجتمعه ، ولكي تتأكد صورة المصلح الاجتماعي التي يتمازج فيها صلاح عبد الصبور مع الحلاج ، كان لابد من الباس الحلاج ثوبا سقراطيا يعكس مزاج صلاح وصورة الشاعر البطل .