
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم دورة تطويرية في أثر التخطيط للتدريس في تحسين نتائج العمليات التعليمية
كتب/إعلام الكلية:أقامت الوحدة الارشادية في كلية التربية للعلوم الانسانية بالتعاون مع قسم التاريخ, دورة تطويرية في أثر التخطيطللتدريس في تحسين نتائج العمليات التعليمية للمدة من 25-26 شباط 2025م .تضمنت الدورة التي حاضر فيها المدرس المساعد مصطفى عباس فاضل, محاور عدة فكان المحور الاول في مفهومالتخطيط للتدريس وأهميته, والمحور الثاني في دورالتخطيط في تحسين النتائج التعليمية, والمحور الثالث كان في استراتيجيات التخطيط الفعّال للتدريس, أما المحور الرابع فقد جاء في معوقات التخطيط للتدريس وكيفيةالتغلب عليها.بينت الدورة أن التخطيط للتدريس يعد من العواملالأساسية التي تؤثر بشكل مباشر في جودة التعليموتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. فمن خلال التخطيطالجيد، يستطيع المعلم تنظيم المحتوى التعليمي، واختيارأساليب التدريس المناسبة، وتحقيق تفاعل إيجابي معالطلاب، مما يسهم في تحسين مخرجات التعلم. تهدف هذهالندوة إلى تسليط الضوء على أهمية التخطيط للتدريس،وأبرز أساليبه، وكيفية تأثيره في تحسين النتائج التعليمية.أوصت الدورة بضرورة توفير دورات تدريبية للمعلمين حولمهارات التخطيط الفعّال, وتشجيع استخدام التكنولوجيافي إعداد خطط التدريس وتحسين استراتيجيات التعلم, كذلك توفير دعم مادي ومعنوي للمعلمين لمساعدتهم فيتطبيق التخطيط الفعّال, فضلًا عن تعزيز التعاون بينالمعلمين والإدارات التعليمية لضمان تنفيذ خطط تدريسمتكاملة.


