كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في استخدام الاجهزة التعليمية المتطورة في التدريس الحديث
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في استخدام الاجهزة التعليمية المتطورة في التدريس الحديث
اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة عمل في استخدام الاجهزة التعليمية المتطورة في التدريس الحديث .
وتهدف الورشة التي أدارها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الى التعرف على أهم النتائج والمعطيات في استخدام الأجهزة التعليمية المتطورة في التدريس الحديث ، وكذلك الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
واوضحت الورشة ان هناك عدة مراحل للتدريس ففي المرحلة الأولى ركزت الورشة على التعليم المرئي والمسموع والتعليم عن طريق جميع الحواس، وفي المرحلة الثانية أهتمت الورشة بالوسائل التعليمية معينات للتدريس ، أما المرحلة الثالثة فاهتمت بالوسائل التعليمية وسيطا بين المعلم ( المرسل ) والمتعلم ( المستقبل ) ، والمرحلة الرابعة فاهتمت بالوسيلة جزءا من منظومة التعليم.
واكدت الورشة على ضرورة استخدام الوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة كالتجربة التي اقامها قسم اللغة الانكليزية في الكلية عندما استخدم دائرة تلفزيونية مغلقة في القاء محاضرات على طلبة الدراسات العليا لمحاضرين من جامعات اميركية وعربية وهي تجربة ناجحة اتت بنتائج ايجابية وهي التجربة الاولى في جامعة ديالى ، مشيرة الى ان التدريس في الوقت الراهن يحتاج الى وسائل وأجهزة الكترونية لإيصال المادة العلمية للطلبة مثل الداتوشو والسبورات الذكية والدوائر التلفزيونية المغلقة وغيرها من الأدوات التعليمية الحديثة وهي مفعلة في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ، ونحتاج الى نقل هذه التجربة للطلبة في المدارس المتوسطة والاعدادية بعد نجاحها وتحقيقها نتائج ايجابية في الاقسام العلمية لكليتنا .
وبينت الورشة ان لتكنولوجيا التعليم اثرا في معالجة مشكلات التعليم مثل انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية , ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ ، وتنظيم التلاميذ وتهيئتهم للتعلم من خلال وسائل تكنولوجيا التعليم ، والتدريس والتعلم من خلال وسائل تكنولوجيا التعليم, وهناك عدة إجراءات متتابعة تُستخدم لهذا الغرض منها التحضير لاستخدام الوسائل التعليمية وتهيئة التلاميذ لاستخدام تلك الوسائل والاهتمام بعملية العرض والمتابعة والشرح والتفسير من قِبَل المدرس .