كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في أسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في أسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، واعضاء مجلس الكلية ومقرري الأقسام العلمية ، أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ورشة عمل في أسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية .
وركزت الورشة على أهمية نظام المقررات الذي يعد نظام تعليمي عالمي لتنفيذ البرامج الدراسية المختلفة ، اذ تقوم الدارسة على أساس الساعات المعتمدة ، وليس بصيغة نظام فصلي أو سنوي مقرر مسبقاً ، ويعطي هذا النظام الفرصة للطالب لاختيار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي .
وأكد السيد العميد ان نظام المقررات الدراسية يحقق مزايا عديدة منها تنمية شخصية الطالب من خلال تدريبه على اختيار المقررات التي يدرسها بين مجموعة من المقررات المطروحة ، وتحديد مسار دراسته بنفسه ويراعى قدرات الطلبة وامكانياتهم ، ويعطي للطالب فرصة اعادة المقرر الذي لم يحصل فيه على درجة النجاح أو حصل على نتيجة ضعيفة في المقرر لتحسين معدله وفرصة اختيار مقرر بديل من مجموعة المقررات الاختيارية ، وملائمة مدة الدراسة مع امكانية وظروف كل دارس ، أذا يفضل الكثير من الدارسين اختصار مدة الدراسة دون أن يؤثر ذلك سلباً على جودة العملية التعليمية ، بينما قد يفضل آخرون يعملون الى جانب دراستهم أو ممن لا يستطيعون لسبب أو لآخر تلقي نفس القدر من المعلومات التي يتلقاها غيرهم سواء لأسباب ذاتية أو موضوعية ، ويساعد في اختيار الشخص المناسب في العمل المناسب في ضوء تحصيله الدراسي وحاجة الجهة التي يرغب العمل فيها ، ويستثمر نظام المقررات الموارد البشرية والمادية على مدى العام التقويمي .
وحددت الورشة مصطلحات نظام المقررات الدراسية ومنها المقرر الدراسي ، والوحد الدراسية ، والبرامج والمقررات الأساسية ، والمقررات الاختيارية ، والمتطلبات الممهدة السابقة ، والمقررات المتعارضة ، والمقررات المشتركة ، والساعات الدراسية الفصلية المعادلة لوحدة دراسية ، ومتطلبات الجامعة ، ومتطلبات الكلية ، ومتطلبات التخصص ، ومعدل التخرج ، ومستوى الدراسي ، ووحدة التسجيل ، ومشرف المقرر .
وأبدى المشاركون في الورشة ملاحظات عن آلية تطبيق النظام ، وتقديم أفكار ومقترحات بهذا الشأن ، وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة ايجاد أرضية ملائمة لتطبيق النظام .