
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة
كتب/إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة ) .هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي منذر زيدان, وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس, الى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة .توصلت الدراسة الى وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ (القبليِّ والبعديِّ) لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى التي أرشدتْ بأسلوبِ التحكمِ المعرفيِّ, ووجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ القبليِّ والبعديِّ لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ التي استرشدتْ بالقياسِ التنظيمِ الذاتيّ, كذلك توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ متوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى التي أرشدت باستخدامِ أسلوبِ التحكمِ المعرفيِّ، ومتوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ على مقياسِ قلقِ الجمهورِ البعديِّ، لمصلحةِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى, فضلًا عن وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ متوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ التي ترشدُ باستخدامِ أسلوبِ التنظيمِ الذاتيِّ، ومتوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ على مقياسِ قلقِ الجمهورِ البعديِّ، ولمصلحةِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ, كما أن هناكَ أثر للبرنامجِ الإرشادي القائمِ على أسلوبِ (التنظيمِ الذاتيِّ) في تخفيض القلقِ الجمهورِ، وأنَّ تأثيرَ البرنامجِ الإرشادي كانَ لهُ أثر لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ .أوصت الدراسة بضرورة تفعيلُ دورِ المؤسساتِ الثقافيةِ والتعليميةِ التابعةِ لوزارةِ التربيةِ والتعليمِ ووزارةِ التعليمِ العالي في الحدِّ من مظاهرِ قلق الجمهور المتمثلة بالارتباك والإحراجِ ومشاعرِ الخجلِ، وكذلك تعزيزِ الثقةِ بالنفسِ والفضائلِ الإيجابيةِ لدى الطلابِ, ودعوةُ وسائلِ الإعلامِ المختلفةِ وخاصةً الإذاعةَ والتلفازَ لتقديمِ برامجَ نفسيةٍ وتربويةٍ أوْ نشرِ ملصقاتٍ تركزُ على قلقِ الجمهورِ في مختلفِ المجالاتِ والحدِّ منهُ لدى الطلابِ, كذلك يمكنُ للوحدات الإرشادية المنتشرة في الجامعات الاستفادةُ منْ البرنامج من خلال تشجيع الطلبة على المشاركات الأدبية والرياضية وإقامة فعاليات تسمح للطلبة بممارسة خبراتهم ومهاراتهم التي بدورها تبرز شخصية الطالب، كذلك الاستفادة من مقياسِ قلقِ الجمهورِ الذي تمَّ بناؤُهُ منْ قبلِ الباحثِ في هذهِ البحثِ على الطلابِ الجامعةِ للكشفِ عنْ قلقِ الجمهورِ لديْهمْ, والإفادة من البرنامجِ الإرشادي الذي تمَّ بناؤُهُ في هذهِ البحثِ على طلبةِ الجامعةِ في تخفيض القلقِ الجمهورِ لديْهم وتحقيقِ النجاحِ النفسيِّ والتأقلمِ معَ الظروفِ الاجتماعيةِ الجامعيةِ.



