
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي في خفض الخوف لدى أطفال الرياض
كتب/ إعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية، بجامعة ديالى، رسالة الماجستير في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي والموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي في خفض الخوف لدى أطفال الرياض) .
هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة، ميسم عباس علي، واشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الله حسن، الى التعرف على الخوف لدى أطفال الرياض، وأثر برنامج إرشادي مستند إلى العلاج السلوكي في خفض الخوف لدى أطفال الرياض، من خلال فرضيات مختلفة وفعالة .
توصلت الدراسة الى أن أطفال الرياض لديهم الخوف من (الأطباء، الحيوانات، الظلام)، من خلال تطبيق مقياس الخوف، وان البرنامج الإرشادي المستند الى العلاج السلوكي له أثر في خفض الخوف لدى أطفال الرياض, إذ حدث انخفاض في درجات المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي المستند الى العلاج السلوكي, في حين لم يحدث أي تغير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة لأنها لم تتعرض لأي برنامج إرشادي, ويعد هذا مؤشراً على نجاح العلاج السلوكي المستخدم في تطبيق البرنامج الإرشادي. اتباع الباحثة الإرشاد الجمعي بالأسلوب المباشر في تطبيق البرنامج الإرشادي، إذ كان له أثر فعال في خفض الخوف لدى أطفال المجموعة التجريبية.
أوصت الدراسة بالإفادة من أداة القياس التي أعدتها الباحثة في البحث الحالي واستعمالها لأغراض البحث لقياس الخوف لدى الأطفال، والإفادة من البرنامج الإرشادي المستند إلى العلاج السلوكي في رياض الأطفال، وتطوير برامج تدريب مهني للمعلمين والمرشدين التربويين، وأن تسهم وزارة التربية والتعليم إلى تعزيز دور الدعم النفسي في رياض الأطفال، مع توعية أولياء الأمور بوساطة البرامج الاسرية والاجتماعية في الابتعاد عن أساليب التخويف، مع حث أطباء الأطفال على توظيف أساليب نفسية مساندة أثناء التعامل مع الطفل .
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .







