
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة
كتب /اعلام الكلية: ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، بجامعة ديالى رسالة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية والموسومة بـ ( أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ريهام حميد عبد الله، واشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة جنان صالح محمد، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة وذلك من خلال اختبار فرضيات عدة .اظهرت الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً في درجات المجموعة التجريبية في حين لم يحدث اي تغير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة وذلك لأنها لم تتعرض الى برنامج إرشادي، وهذا يدل على إن البرنامج الإرشادي بأسلوب (إعادة البنية المعرفية) له أثر واضح وهذا يمثل نجاح أسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المجموعة التجريبية، وان فاعلية الإرشاد الجمعي والأسلوب الإرشادي في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة يؤدي إلى التفاعل الاجتماعي والعلاقات الإيجابية مع المجموعة الإرشادية، وأن اختيار عناوين مناسبة لجلسات البرنامج الإرشادي المقتبسة من تعريف (سيلجمان) للتفاؤل المكتسب وهدف البرنامج تتواقف مع حاجات المسترشدات، قد اسهمت بتفاعل أفراد المجموعة الإرشادية مع البرنامج الإرشادي.أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي (أسلوب إعادة البنية المعرفية) الذي اعدتهُ الباحثة لتنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المتوسطة ، وتدريب المرشدين التربويين على تنفيذ البرنامج الإرشادي في المدارس المتوسطة لتعزيز التفاؤل المكتسب، مع الافادة من مقياس التفاؤل المكتسب الذي اعدته الباحثة في وزارة التربية للكشف عن مستويات التفاؤل المكتسب وزيادة الدعم الاجتماعي والحوافز الدراسية للطالبات من اجل تعزيز مشاعر التفاؤل وتحسين أدائهن الأكاديمي مع اشراك ادارات المدارس والمرشدات في تهيئة بيئة دراسية إيجابية تعزز التفاؤل المكتسب لدى الطالبات. وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .






