
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التنظيم الذاتي في تنمية الالتزام الزواجي لدى المتزوجات
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التنظيم الذاتي في تنمية الالتزام الزواجي لدى المتزوجات) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ايمان علي حسين, وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق, الى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التنظيم الذاتي في تنمية الالتزام الزواجي لدى المتزوجات .توصلت الدراسة الى ان الارشاد الزواجي وفر فرصة للمتزوجات داخل اطار الاسرة على استبصار الحلول المناسبة لمشكلاتهن وزيادة تفاعلهن الايجابي مع ازواجهن, وأن نظرية الالتزام بالعلاقات الشخصية حققت البناء الاسري الايجابي من خلال تحقيق التفاني الشخصي والتخطيط المستمر للعلاقة الزواجية الناجحة، والوعي بضرورة الالتزامات الزواجية ،وقد تحقق البناء الاسري السليم من خلال ما وفره البرنامج الارشادي الزواجي, كما أن البرنامج الارشادي وفر فرصة للمتزوجات للتعبير بحرية عن آرائهن من خلال المناقشة الجماعية والحوار البناء داخل الجلسة الارشادية, فضلًا عن أن البرنامج الارشادي وفر جو الود والتفاهم والمحبة بين الباحثة والمسترشدات مما ساعد على التعبير عن مشاكلها بحرية من اجل الحصول على الحل .أوصت الدراسة بضرورة تعزيز التوعية المجتمعية بأهمية الالتزام الزواجي ودوره في بناء أسر مستقرة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التربوية والدينية, وإدراج برامج الإرشاد الزواجي ضمن مؤسسات التربية والتعليم والتي تركز على تنمية المهارات الزوجية مثل الحوار، التفاهم والتعامل مع الضغوط, وتزويد المرشدين التربويين في وزارة التربية لتطبيق مقياس الالتزام الزواجي لغرض تنمية الالتزام لدى المتزوجات .تأتي الدراسة انسجامًا مع احد الأهداف السبعة عشر وهو ( التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.






