
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدراسات النحوية عند ابن بزيزة ت( 662هـ )في كتابه غاية الأمل في شرح الجمل
كتب/إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدراسات النحوية عند ابن بزيزة ت ( 662 هـ) في كتابه غاية الأمل في شرح الجمل) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء شنيف ياس, وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد, الى التعرف على الدراسات النحوية عند ابن بزيزة ت ( 662 ) هـ في كتابه غاية الأمل في شرح الجمل .توصلت الدراسة الى أن ابن بزيزة فضلا عن علمه بالفقه والتفسير والحديث والادب بعد أيضاً عالماً في النحو العربي, وان كتاب (غاية الامل) احتوى على العديد من المسائل النحوية قد شرح فيها ابن بزيزة كتاب (الجمل) للزجاجي, كما كانت منهجية ابن بزيزة في كتاب (غاية الامل) هي تقسيم الكتاب على مقدمة، اذ ذكر في المقدمة سبب تأليف الكتاب؛ حيث وضح ابن بزيزة ان كتاب (غاية الامل) هو المدخل لمن يريد تعلم اللغة العربية، ومن ثم ذكر الأبواب النحوية, واعتمد ابن بزيزة في اسلوبه في الشرح على اسلوب الحوار، واعتنى بتوضيح المعاني للكلمات الغامضة وبخاصة في الابيات الشعرية، اذ كان يذكر البيت الشعري ثم يوضح الكلمات المبهمة فيه، وقد اهتم ايضاً ببيان اللهجات العربية في اثناء شرحه لبعض المسائل النحوية.بينت الدراسة أن الموارد النحوية في كتاب (غاية الامل) كثيرة، فقد نقل ابن بزيزة عن النحويين كثيراً، ومنهم سيبويه ت (180) هـ، والحسن بن أحمد الفارسي ت (377) هـ ، وابن بابشاذ ت (469)هـ ، وقد استعمل عدة طرق في ذكره للعلماء، اي: يذكر اسم العالم واحياناً يذكر لقب العالم، ولقد استعمل طرائق عديدة ايضاً في نقله من الكتب النحوية، اي: يذكر اسم الكتاب مع مؤلفه، واحياناً يذكر اسم الكتاب من دون اسم المؤلف, كما أن ابن بزيزة اعتنى ببيان أنواع القياس، لقد كان يذكر انواع القياس ويشير إلى نوعيهِ (القياس المطرد)، (القياس المتروك).



