
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي قائم على الحديث الذاتي في تنمية تقبل الذات لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي قائم على الحديث الذاتي في تنمية تقبل الذات لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطةكتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، بجامعة ديالى رسالة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية والموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي قائم على الحديث الذاتي في تنمية تقبل الذات لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة) .هدفت الدراسة التي قدمها الطالب، كاظم علي غلوم، وأشراف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس، الى التعرف إلى اثر برنامج ارشادي قائم على الحديث الذاتي في تنمية تقبل الذات لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة .اوضحت الدراسة بانه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة التجريبية فاحدث تغيير وساعد الطلاب على الاستمتاع في البرنامج الارشادي، وأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة الضابطة في الاختبارين، فطلاب المجموعة الضابطة لم يتعرضوا الى اي برنامج ارشادي او اي اسلوب ارشادي فبقيت درجاتهم كما هي تقريبا، وأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس تقبل الذات ولصالح المجموعة التجريبية وقد فسر الباحث هذه النتيجة الى ان طلاب المجموعة التجريبية تعرضوا للبرنامج الارشادي مما كان له الاثر الجيد في تنمية تقبل الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة .أوصت الدراسة بتزويد المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى بالبرنامج الارشادي الذي تم بناؤه في البحث الحالي , من اجل تزويد المرشدين التربويين والافادة منه في المدارس المتوسطة، مع افادة المرشدين التربويين في مديرية تربية بغداد الرصافة الاولى المدارس المتوسطة من الأسلوب المعتمد في البحث الحالي وهو اسلوب (الحديث الذاتي ) لتنمية تقبل الذات لدى طلاب هذه المرحلة، فضلا عن اثارة اهتمام المسؤولين والمعنيين في موضوع الأيتام والتي بحاجة الى رعاية واهتمام متواصل، مع اجراء دراسات اخرى للأيتام في المراحل الاعدادية والمقارنة مع شرائح اجتماعية اخرى كأصحاب الاحتياجات الخاصة، اجراء دراسة وصفية عن تقبل الذات وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة.وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .








