كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية )
جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في اللغة العربية دراسة تحليلية ) .
وتضمنت رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالبة ( رسل شهاب احمد) دراسة الجانب الحديث من المعجم وبالتحديد (معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة ) ، وذلك لما للمعجم من اهمية كبيرة للدلالة على عناية سائر الامم بلغتهم , وسعيهم في جمعها وتدوينها ,وبحثا في مفرداتها , وتعقبا لدلالة الحرف الواحد من حروفها بحسب موقعه من اللفظ الواحد .
وتوصلت الرسالة الى ان البداية الاولى لضهور هذه المعاجم قد اتخذ ثلاث مراحل هي ابواب في كتب ، وبحوث في كتب , ومعاجم كاملة ولكن التسمية في القديم لم تكن بهذا التصريح الواضح (معاجم الافعال ) ,وانما اتخذت تسميات اخرى منها الغريب المصنف , وكتاب الافعال , ديوان الادب وغير ذلك .
وتوصلت هذه الرسالة ايضا الى ان هنالك بعض التشابه في هذه المعاجم وبين المعاجم القديمة (المرحلة الثالثة ) وهي (مرحلة المعاجم الكاملة ) من ناحية المقدمة . وقد اختلف اصحاب معاجم ابنية الافعال الصرفية الحديثة في منهجهم الذي شمل وضعهم للمقدمات وترتيبهم للمداخل والمسارد , وطريقة استنقائهم للشواهد والامثلة , واسهابهم للأفعال وايجازهم فيها . لوحظ تشابه تام في المعجمات الخاصة لتصريف الافعال بين معجمي ( انطوان الدحداح ) وهما معجم تصرف الافعال العربية وعجم الوسيط في تصريف الافعال , اما بالنسبة للمعجم المختلف بين هذه المعجمات فهو المعجم المفصل في تصريف الافعال العربية للدكتور محمد باسل , وعجم تصريف الافعال العربية للدكتور حسن بيومي وجماعته ووجه الاختلاف هو ان الدكتور محمد باسل وحسن بيومي وجماعته قد بدأوا بضمير المتكلم اما المعجمات الاخرى فقد بدأ اصحابها بضمير الغائب .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية