
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اختصاص البنية في القرآن الكريم في اطروحة دكتوراه بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( اختصاص البنية في القرآن الكريم
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اختصاص البنية في القرآن الكريم في اطروحة دكتوراه
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( اختصاص البنية في القرآن الكريم دراسة صرفية دلالية) للطالبة بيداء عبد الخالق سلمان سلطان .
اذ يعد علم الصرف ميزان العربية فهو يدل على قوة هذه اللغة وتناسب اوضاعها لان به تعرف ذوات الكلم في انفسها وهو مقدم على معرفة التراكيب واحوالها للطفه ودقة مباحثه واحتياج المشتغلين بالعربية اليه. اذ لايصل الطالب لثمار جوهره الا بعد التدرب على القياس فيه وتهدف الدراسة الى ايضاح مفهوم اختصاص البنية في العربية وانواعه والمسوغات التي قيل باختصاص البنية لأجلها عند اللغوين مع ذكر الامثلة.
وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول اولها كان دراسة اختصاص البنية في الدرس وبحث الفصل الثاني اختصاص البنية التصنيفي في القرآن الكريم اما الفصل الثالث فتحدث عن اختصاص البنية الوظيفي والاستعمال في القرآن الكريم.
ومن ابرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان للاختصاص مفهوماً واسعا في التراث اللغوي والنحوي اذ تعد وظيفة بيانية تؤديها التراكيب فضلاً عن الابنية والالفاظ . ويعبر عن الاختصاص بلفظة اختص ومشتقاتها وهي الاكثر عند اللغويين .او بأسلوب الاستثناء المفرغ والنفي .وان لاختصاص البنية في العربية اثراً كبيرا في القول بأقسام الكلام صرفياً ،اذ نظر اليه في اغلب التقسيمات التي رسمت ملامح الابواب الصرفية والتفريق بينها ،واستند الصرفيون اليه عند وضعهم للضوابط والقواعد التي تحكم الموضوعات الصرفية فضلاً عن الوظيفة التعليمية لاختصاص البنية.