
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التفكير الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الذات لدى مدراء المدارس ) .
وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عمر شهاب احمد ) ، الى أعداد مقياس لقياس التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس والبحث عن مدى ممارسة مدراء المدارس ومتخذي القرار للتفكير الاستراتيجي ، للوقوف على جانب القوة والضعف في ممارساتهم ومحاولة معالجة هذا الضعف ، وذلك من خلال مساعدة مخططي برامج التنمية الادارية في ادارة التربية والتعليم ومراكز التدريب من وضع برامج تنموية مهنية تسهم في تطوير التفكير الاستراتيجي لديهم ، وتنمية قدراتهم الادارية وتفعيل دور مدير المدرسة في التعامل مع المشكلات والقدرة على احداث التغيير ومواجهة التحديات .
وتوصلت الرسالة الى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها ان عينة البحث تتمتع بتفكير الاستراتيجي ، ورغبة في مواكبة التطور الذي يحدث في مجتمعنا ، والقدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها ، وان تشابه الظروف البيئية لدى عينة البحث في كلا الجنسين ادى الى عدم وجود فروق في التفكير الاستراتيجي لدى مدراء المدارس تبعاُ لمتغير الجنس ، اذ إنّهم يتمتعون بفاعلية الذات عالية و يمتلكون قدرات وطاقات تساعدهم على تحقيق اهدافهم ، ويتمتع كل من الذكور والاناث بفاعلية الذات ولا توجد فروق بينهم ، وبينت الدراسة ان المدير الذي يمتلك تفكير الاستراتيجي يستطيع التحكم والتأثير في قدراته وطاقاته .
واوصت الدراسة بضرورة قيام مديريات التربية بتعزيز الاجتماعات والدورات التي من شأنها ان تثير وتعزز التفكير الاستراتيجي ، وعلى المسؤولين في وزارة التربية عمل دورات من شأنها تعليم التفكير الاستراتيجي من اجل وضع خطة ناجحة وواقعية للمؤسسة التي يترأسها ، وعلى مدراء المدارس التعاون مع منتسبي المدرسة ، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني من اجل مواكبة التغيرات التي تحدث في المجتمع .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية